أسماء النطاق العالمية

احجز اسم نطاق خاص بك وكن مستقلاً

من السهل جداً تهيئة وإعداد اسم نطاق لاستخدامك الشخصي أو لمشاريعك، الخطوة الأولى هي أن تقوم بتحديد ما إذا كنت تريد الحصول على اسم نطاق جديد أو استخدام اسم موجود مسبقاً.

اسم نطاقك هو عنوان شركتك على الانترنت وهو الذي سيقود عملائك إليك على الإنترنت، ولذلك وعند اختيار اسم النطاق إحرص على مراعاة الملاحظات الآتية:

اسم النطاق يجب أن يحتوي فقط على الحروف والأرقام والشرطة (-). الرموز الأخرى غير مسموح بها في عملية التسمية مثل الشرطة السفلية أو المسافة، كما أن اسم النطاق لا يمكن أن يبدأ أو ينتهي بشرطة.

أسماء النطاق ليست حساسة لحالة الأحرف كما أن طول الاسم يجب أن يكون بين 2 و 64 رمز عدا لاحقة اسم النطاق والتي عادة تتكون من ثلاثة أحرف.
من لا يعرف اسم نطاقك فإنه سيحاول تخمين النشاط الذي ترتكز عليه شركتك ولذلك ينبغي عليك إدراج اسم شركتك أو مشروعك أو المنتج الذي تود عرضه أو نوع نشاطك في اسم النطاق فهذا يساعد على تحسين فرصك الإعلانية.

حاول اختيار اسم نطاق ذو اللاحقة (com.) أولاً، فالناس عادة ما يقومون بتجربة هذه اللاحقة أولاً. أما إذا كان نطاق (com.) محجوزاً أو غير متوفر فاختر (net.) ثم (org.) أو (us.) أو (info.) أو (biz.)

اسم النطاق ينبغي أن يكون قصيراً (ليس قصيراً جداً)، الأسماء القصيرة والمختصرة سهلة التذكر ولكن لا تبالغ في اختصار الاسم بشكل يجعله غير مفهوم. فإذا كان لابد من الاختصار فركّز على الكلمة أو الكلمتين في اسم شركتك اللتين لهما وقع أكبر.
اختر اسماً سهل النطق، سهل الفهم، سهل التذكر وسهل التهجئة.
إذا لم يكن اختيارك الأول متوفراً حاول إعادة ترتيب حروف الكلمة باستخدام مرادفاتها أو إضافة شرطات أو استخدام الاختصارات لتصل إلى اسم فريد.
كن حذراً عند استخدام الشرطة والأرقام لأنها تجعل اسم النطاق صعب الكتابة والتذكر. وهذان عاملان أساسيان لفقد عملائك المستقبليين.
عند تسجيل اسم نطاقك، ضع في اعتبارك أنه ينبغي عليك تسجيل الأسماء الأخرى المشابهة، فإذا كنت قد اخترت اسم النطاق بالامتداد (com.) فسجل أيضاً (net.) و (biz.) لتقطع على منافسيك الطريق في حجز هذه النطاقات. ضع في اعتبارك أيضاً أن تسجل الأسماء المشابهة والتي تحتوي على مرادفات لاسم شركتك أو أخطاء محتملة، كما أن تسجيل اسم نطاقك في Yahoo هو فكرة جيدة أيضاً مع تحويل زواره إلى موقعك الرئيسي.
كن حذراً عند اختيار اسم نطاقك بحيث لا يكون مقارباً لاسم نطاق شركة أخرى، وفي حالة ما إذا كان مقارباً لشركات أخرى إحرص على أن تكون تلك الشركات تمتلك مواقع محترمة ومحترفة نظراً لأن عملائك قد يصلون بطريق الصدفة لتلك المواقع.

ماذا تعني .com, .net, .org, .us, .biz, or .info ؟

عند اختيارك لاسم نطاقك، يمكنك الاختيار من بين مجموعة من اللواحق، هذه اللواحق هي التي تحدد نوع النشاط أو الخدمة التي تقدمها شركتك، وتتوفر أسماء نطاق للواحق الجديدة مثل (biz. ) أكثر من اللواحق القديمة مثل (com. )

تعريف باللواحق المستخدمة والتي يمكنك استخدامها:

com.
لاحقة (com.) هي اختصار لكلمة (commercial) وهي لاحقة تجارية متعارف عليها عالمياً وغير مقيدة بنوع نشاط تجاري محدد، و يفضل الكثير من رجال الأعمال والشركات هذه اللاحقة لشهرتها غير أن الأسماء المتوفرة بهذه اللاحقة يتناقص تدريجياً مع تزايد النشاطات التجارية على الإنترنت.

net.
لاحقة (net.) هي اختصار لكلمة (network) وهي لاحقة متعارف عليها عالمياً وتستخدم غالباً لمقدمي خدمات الإنترنت وشركات الاستضافة على الإنترنت وغيرها من الشركات التي يكون عملها متعلقاً ببنية الإنترنت، ومع ذلك فهناك بعض الشركات التي تختار هذه اللاحقة في تسمية نطاقها.

org.
لاحقة (org.) هي اختصار لكلمة (organization) وهي لاحقة متعارف عليها عالمياً وتستخدم لتوصيف المواقع غير التجارية والتي لا تهدف إلى الربح، ومع ذلك فإن بعض الشركات التجارية تستخدم هذه اللاحقة أيضاً لحماية اسمها.

biz.
لاحقة (biz.) هي لاحقة متعارف عليها عالمياً للاستخدام المقيد بالنشاط التجاري على الانترنت، وتوفر هذه اللاحقة فرصة للشركات لتسمية نطاقاتها بالشكل الذي ترغبه، كما توفر اللاحقة تأكيداً على تواجد الشركة في مجال الأعمال على الإنترنت.

info.
لاحقة (info.) هي لاحقة غير مقيدة توفر الوصول إلى عدد كبير من الجمهور وتزويدهم بمعلومات وأفكار تخص نشاطك، هذه اللاحقة آخذة في الانتشار ولكن لا يزال الكثير من الأسماء المندرجة تحتها متوفراً.

مالذي تريد فعله باسم نطاقك؟

احصل الآن على اسم النطاق لتحمي أعمالك وعلامتك المسجلة أو لاستخدامه في وقت لاحق، حيث يمكنك الآن استخدامه كمعرّف لبريدك الالكتروني والذي لا يسمح للإعلانات التجارية بالوصول إليه كي لا يشكل الإزعاج لك، ويوفر لك حجز اسم نطاقك استقلالية لأعمالك، كما يمكنك وضع صفحة بداية مختصرة بها بعض المعلومات الأساسية عن شركتك إلى حين أن تقرر استخدامه.